رياح التغيير تهب على سوق الطاقة بفضل شركة IceWind

طورت شركة IceWind، ومقرها أيسلندا، توربينات رياح صغيرة ذات محور عمودي قادرة على تشغيل البنية التحتية النائية، وهي تقنية مبتكرة تعتمد على تصميم فريد من نوعه. وتسعى الشركة إلى تحقيق هدف طموح: ألا وهو استبدال مولدات الديزل وتجهيز أبراج الاتصالات، مما يسهل الانتقال إلى مجتمع أكثر احتراما للبيئة

ابتكار قائم على تصميم ثوري

“يقول ستيفن دريك، الرئيس التنفيذي لشركة IceWind : "الأمر برمته يتعلق بالتصميم". وعلى عكس توربينات الرياح التقليدية التي تتطلب إعادة توجيه متكررة لمواجهة الرياح، فإن توربينات المحور العمودي لـشركة IceWind تعد شاملة الاتجاهات وتلتقط الرياح من أي زاوية. وتتميز هذه التوربينات بوجود أسطوانات مفتوحة ومنحنية تحتوي على شفرات انسيابية داخل إطار معدني. ومن خلال استخدام مزيج من السحب والرفع، تسهل الشفرات الداخلية سرعات بدء التشغيل المنخفضة وتعمل كمكابح للرياح العاتية. وتأخذ العملية الهندسية لـشركة IceWind في الاعتبار عوامل مثل حجم المكونات، والمقطع العرضي للشفرات الخارجية، والمسافات بين الشفرات الداخلية والخارجية للتكيف مع سرعات الرياح المختلفة. ولا يتناول التصميم الأداء الوظيفي فحسب، بل يتناول أيضًا قابلية التصنيع والخدمات اللوجستية، مما يضمن قابلية التوسع في الإنتاج، وسهولة التعبئة والتغليف والشحن .

لا يمكنك تسجيل تصميم توربينات الرياح التقليدية، وهو الجهاز الذي تم استخدامه لعدة قرون في تطبيقات مثل طواحين الهواء الهولندية.  ومع ذلك، يمكنك تسجيل جوانب التصميم مثل جهاز مبتكر. ولقد توصلنا إلى جهازنا من خلال تكرار الكثير من التجارب على الأشكال والأحجام والنسب.

ستيفن دراك

وتوفر توربينات شركة IceWind حلاً متعدد الاستخدامات لتوليد الطاقة، سواء كانت تعمل كمصدر رئيسي للطاقة في المواقع النائية خارج الشبكة أو كنظام احتياطي موثوق للمناطق المتصلة بالشبكة.  وصُممت هذه التوربينات لتزدهر في ظروف الشتاء الصعبة في أيسلندا، حيث تنخفض درجات الحرارة ويمكن أن تتجاوز سرعة الرياح 60 مترًا في الثانية، وتبرز هذه التوربينات كبديل واعد لتوربينات الرياح التقليدية الشبيهة بالمروحة.  ومن الجدير بالذكر أنها لا تشكل أي ضرر على الطيور والخفافيش المحلية وتعمل بهدوء، وتنبعث منها أقل من 33 ديسيبل من الضوضاء.

وتعد توربينات الرياح بأمر هام: القدرة على العمل في ظروف قاسية لمدة 20 عامًا بدون صيانة، مما يخلق غرضًا جديدًا لطاقة الرياح، ليس فقط في الأماكن التجارية والسكنية، ولكن أيضًا في المرافق الحكومية.  وهي محكمة الغلق ضد دخول الغبار أو الجليد أو الماء أو الأوساخ إلى المولد.

وكانت التوربينات المثبتة على قمة بركان فاجرادالسفيال بمثابة شهادة مذهلة على قوة أجهزة IceWind .  ولعدة أشهر متتالية، وفي خضم تدفقات الحمم البركانية المستمرة والرياح العاتية، وفرت التوربينات مصدر طاقة غير منقطع للكاميرات التي تراقب ثوران البركان، مما يوفر بثًا مباشرًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على موقع YouTube . . (الصورة:  شركة IceWind)

سوق واعدة وفرصة هائلة لإزالة الكربون

بدأ مشروع IceWind كمشروع جامعي وكان مسؤؤلا عنه سايور آسجيرسون منذ 12 عامًا، ويعمل عليه حاليًا ثلاثة موظفين بدوام كامل وحصل على تمويل بقيمة 3.5 مليون دولار أمريكي حتى الآن.  وقد نجحوا في بيع 20 من توربينات الرياح الخاصة بهم في جميع أنحاء أيسلندا وهم الآن على استعداد للتسويق العالمي في عام 2024.

وفي حين أن التكنولوجيا الخاصة بهم لديها القدرة على أن تُطبق أينما تكون الطاقة الموزعة مطلوبة، فإن الشركة تركز حاليًا جهودها على توفير حلول لأبراج الاتصالات في المناطق النائية.  وفي الواقع، هناك ما يقرب من مليون برج اتصالات في جميع أنحاء العالم بمناطق ذات قدرة محدودة أو معدومة للوصول إلى شبكة الكهرباء، ويعتمد معظمها على مولدات الديزل للحصول على الطاقة.  وبفضل حلول شركة IceWind ، لا تتاح لشركات الاتصالات الفرصة للحيلولة دون انقطاع الخدمة في حالة انقطاع الشبكة فحسب، بل أيضًا التقليل من تكاليف التشغيل، حيث أن إعادة التزود بالوقود اللوجستي وصيانة المولدات الموزعة قد تكون باهظة الثمن.  وعلاوة على ذلك، يمكن أن تلعب دورا حاسما في جهود إزالة الكربون التي تشتد الحاجة إليها.

مع ارتفاع الحاجة إلى وجود الاتصالات السلكية واللاسلكية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، هل بنيتنا التحتية قادرة على تحمل متطلبات مناخنا المتغير؟  وبالإضافة إلى ذلك، هل ينبغي أن يساهم ذلك في تغير المناخ؟

-ستيفن دراك
تركب شركة IceWind توربينات الرياح الخاصة بها في بعض أقسى البيئات على وجه الأرض (الصور:  شركة IceWind)

 ويمكن للمرء أن يضيف "أو توربينات الرياح الصغيرة ذات المحور العمودي"!  ومع استمرار قوة الرياح في اكتساب الزخم، تبدو آفاق شركة IceWind واعدة.  وتتزايد حصة الرياح في مزيج الطاقة العالمي بشكل مطرد، مدفوعة بالتقدم التكنولوجي، والاستثمارات المستدامة، والوعي المتزايد بأهمية مصادر الطاقة النظيفة.  وفي عام 2022، شكلت طاقة الرياح 7.5% من توليد الكهرباء العالمي، ارتفاعًا من 6.6% في العام السابق.  ويمثل هذا أكثر من ضعف الحصة مقارنة بعام 2015، وهو العام الذي اعتُمِدَت فيه اتفاقية باريس.


  ويبدو أن الهدف العالمي المتمثل في توليد أكثر من 20% من الكهرباء من طاقة الرياح بحلول عام 2030 في متناول اليد، وذلك تماشيًا مع الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، والذي يسعى إلى ضمان الوصول إلى طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وبتكلفة ميسورة للجميع.  ويمكن لطاقة الرياح أن تلعب بالفعل دورًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف، لأنها واحدة من أكثر مصادر الطاقة المتجددة فعالية من حيث التكلفة والقابلية للتطوير.

حماية التصاميم لضمان استمرار النمو والنجاح في قطاع طاقة الرياح

قررت شركة IceWind تسجيل تصميم توربيناتها لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.


  ومن ثم، أرادت الشركة أيضًا حماية التكنولوجيا المبتكرة الخاصة بها واكتساب القدرة على بناء ميزة تنافسية في السوق.

وغالبًا ما يربط العملاء التصميمات المحمية بالجودة والموثوقية.  ومن خلال حماية شركة IceWind لتصميماتها، تستطيع بالتالي تعزيز صورة علامتها التجارية وتعزيز ثقة العملاء في منتجاتها.

   فذلك يسمح للشركة باستكشاف الأسواق الدولية بثقة لأنها تستطيع الدخول في اتفاقيات ترخيص أو شراكات دون خوف من سرقة التصميم أو النسخ غير المصرح بها.

إننا نجري اختبارات مدمرة طوال عملية التصميم بأكملها، بدءًا من المفهوم وحتى الجدوى، من أجل تحسين أداء توربيناتنا.  ونتيجة لذلك، سوف نحمي المزيد من التصاميم في المستقبل القريب.

ستيفن دراك
تطبيق آخر محتمل لتقنية IceWind:  بارجة صيد هجينة مزودة بتوربينات ذات محور عمودي موصولة بطاقة الرياح لتقليل استخدام الديزل عند إرساءها أو تثبيتها.. (الصورة:  شركة IceWind)

يوضح هذا المقال الأثر التحويلي للابتكار العكسي للملكية الفكرية في دعم هدف التنمية المستدامة التالي:

 

معلومات عن نظام لاهاي

يوفر نظام لاهاي للويبو آلية دولية فريدة لكفالة حقوق التصميم وإدارتها بشكل متزامن في بلدان أو مناطق متعددة من خلال إيداع طلب واحد بلغة واحدة ودفع مجموعة رسوم واحدة .

للمزيد من المعلومات

هل ترغب(ين) في مشاركة قصتك؟

إن كنت مهتماً(ةً) بمشاركة قصتك بشأن التصاميم في الحياة العملية، موضحاً(ةً) كيف استفدت من نظام لاهاي لتأمين حماية دولية لتصاميمك، فكلنا آذان صاغية!  للاتصال بلاهاي

(13 ديسمبر 2023)


Last update:

15 نوفمبر 2023


Country/Territory:
إيسلندا

Company name:
IceWind

Share this content:
Categories: