شركة آنا مايا ديزاين (Anna Maya Design) تتصدر ركب تسجيلات التصاميم الدولية من البرازيل

بعد أن انضمت البرازيل إلى نظام لاهاي في شهر أغسطس الماضي، حصلت مصممة جريئة على أول تسجيل دولي منشور مباشرة من هذا البلد.

وآنا مايا، المصممة البرازيلية البارعة والمشهورة بمحفظتها الرائعة في مجالي الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، بدأت مؤخراً في مشروع تجارية جديد - ألا وهو تصميم الاثاث التصوّري. وفي وقت سابق من هذا العام، اتخذت قرار الاستثمار في إنتاج قطع أثاثها الفريدة وبيعها، وتحوّل حلمها إلى واقع. ويشكّل ذلك خطوة مهمة في حياتها الوظيفية، لأنها توجّه شغفها الطويل الأمد نحو صناعة الأثاث الذي يدمج الإبداع مع الفائدة بكل سلاسة، ويوفّر أيضاً جوانب عملية لا نظير لها.

Photo of a Anna Maya and her Punto cabinet design
السيدة آنا مايا وخزانتها المسماة "بونتو" (Punto) التي أودعت من أجلها طلباً للتسجيل الدولي بموجب نظام (الصورة: Anna Maya Design)

ملتقى الإبداع والأداء

بعد قرابة ثلاثة عقود من إنشاء وتجديد التصاميم الداخلية، كانت رحلة السيدة آنا مايا نحو تصميم الأثاث التصوّري تطوراً طبيعياً في شغفها بصناعة حيز يلهم التجربة البشرية ويرتقي بها.

والأساس الذي تقوم عليه فلسفة التصميم الخاصة بها يكمن في اعتقادها الراسخ بأن الغرض من القطع المصممة هو تعزيز جانبي الراحة والرفاهية لدى الأشخاص الذين يتفاعلون مع هذه القطع. وهذا المبدأ الأساسي هو الضوء الموجّه للعملية الإبداعية لديها، ويضمن أن كل قطعة أثاث تصنعها ليست جذابة من حيث المنظر فحسب، بل تؤدي وظيفتها بشكل لا يصدق.

ويعكس وسمها "Anna Maya Design"، هذا الالتزام بالتكامل السلس بين التصميم والفائدة. وتجسّد سلسلة قطع الأثاث العشر التي صنعتها العام الماضي هذه الفلسفة بكل تفاصيلها. وكل قطعة هي شهادة على تفانيها في صناعة الأثاث الذي لا يشغل حيزاً فحسب، بل يعزّزه.

إن التصميم ليس مجرد فن مرئي، بل هو عبارة عن تجربة تحولية. وأعتقد أن التصاميم ينبغي أن تترك أثراً دائماً، وتثير الفضول، وتعطي المتعة.

آنا مايا

والسمة المميزة لعمل السيد آنا مايا هي استخدامها للدوائر بوصفها عنصراً مميزاً لها. وهذا الاختيار ليس تعسفياً؛ بل إنه يعبّر عن إيمانها بالإمكانيات اللامنتهية للتصاميم. وترمز الدوائر، من منظورها، إلى بوابة إلى المشاهد الخالدة، وتشجّع المشاهدين على استكشاف الجمال الخالد لإبداعاتها. وتضيف هذه الرمزية طبقة من العمق إلى تصاميمها، ممّا يجعلها لا تقتصر على الأثاث العملي فحسب، بل كذلك على المصنفات الفنية التي تبعث على التأمل والتقدير.

وفي عالم يتسم في كثير من الأحيان باتجاهات التصاميم العابرة، تبرز أعمال السيدة آنا مايا متميزة بطريقة جديدة. وتعمل تصاميمها على المزاوجة بين التأثيرات الأوروبية بروح البرازيل الفريدة. ويسفر هذا التوليف بين التأثيرات الثقافية عن قطع الأثاث لا تفي بالغرض المقصود منها فحسب، بل تروي أيضاً قصة الثراء الثقافي والتواصل العالمي.

Photo of a wooden buffet with gold details
وتتحدّى إبداعاتها تحديها تتحدى العادة، وتستلهم من الجماليات الأوروبية مع الحفاظ في الوقت ذاته على الجوهر المميز للبرازيل. (الصورة: Anna Maya Design)

الخزانة بونتو: خزانة تخزين حازت على جائزة

الخزانة بونتو هي أول عنصر مصمّم أودعت من أجله السيدة آنا طلباً دولياً. والفكرة الكامنة وراء مفهومها هو إنشاء خزانة مستديرة يمكنها الانسجام بسلاسة في غرفة للأطفال أو مكتب أو مطبخ أو حمّام. وتتكون الخزانة من الخارج من الخزف الطبيعي والحصير الهندي المطلي، ويمكن تعديل الخزانة بلمسات وألوان مختلفة لكي تلتئم في مختلف البيئات.

Photo of Punto cabinet, one in wood with red mesh detail on door and one in silver deep red shelves and silver door with black glass.
(الصورة: Anna Maya Design)

أردت إنشاء خزانة متعددة الأغراض يمكنها أن ترد بمختلف المواد والأحجام والاستخدامات. وهذه هي الفكرة وراء الخزانة "بونتو". تصميم بسيط وابتكاري في آنٍ معاً. وقد كان التحدي هو إنشاء باب يدور حول محور وقطع تثبيت مركبة على جانبه.

آنا مايا

وفي عام 2023، عُرضت خزانة "بونتو" في معرض كاسكور، وهو أكبر معرض للهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والتصاميم في البرازيل، وهو منصة رائعة من أجل إطلاق العناصر المتعلقة بالتصميم والتكنولوجيا. وحازت نسخة من الخزانة، منظمة في مجموعة من خمسة رفوف كتب، على الجائزة البرونزية في جوائز لوسوفون للهندسة المعمارية والتصميم الداخلي لعام 2023.

وتم بالفعل بيع القطع من أجل استخدامها كمشرب في الشقق، أو كرفوف للكتب والمكتبات. وتتمثل الخطوة التالية في التوسع نحو الأسواق الدولية.

نظراً إلى أن نيتي هي بيع القطع خارج البلاد، رأيت أنه من المهم تسجيل القطعة وحمايتها دولياً.

آنا ماي

أول تسجيل منشور من البرازيل

لم يمرّ تسجيل خزانة "بونتو" في سجل لاهاي للويبو دون لفت الانتباه، لأنه كان أول تسجيل دولي منشور من البرازيل. ومع المشهد الحيوي للتصاميم في البرازيل، ووفرة التصاميم الصناعية الصادرة من البلد، فإن التسجيل الدولي لآنا مايا بموجب نظام لاهاي يمكن أن يكون مجرّد الموجة الأولى من التصاميم البرازيلية المبتكرة الجاهزة للبروز على الساحة العالمية.

Photo of a drinks bar and the Gugo armchair.
(الصورة: Anna Maya Design)

تواصل أحد المهندسين المعماريين في مكتبي مع الويبو من أجل الحصول على توجيهات بشأن عملية التسجيل، التي ثبت أنها سريعة وسهلة. وأنا أعتزم حماية التصاميم الأخرى، مثل كرسي غوغو، الذي حصل بالفعل على اقتراح للتسويق من قبل القطاع الصناعي الإيطالي.

آنا مايا

ومن خلال طلب واحد، تحمي آنا مايا تصميم خزانتها "بونتو" بموجب نظام لاهاي في جميع أراضي الاتحاد الأوروبي. وبما أن إبداعاتها تحظى باعتراف أوسع نطاقاً في السوق، فإنه من المرجح أن تثير الاهتمام لدى المستثمرين الباحثين عن حلول ابتكارية وعملية للتصاميم. ولا يقتصر التسجيل الدولي بموجب نظام لاهاي على حماية عملها فحسب، بل يفتح أيضاً الأبواب أمام الفرص التعاونية، ويمكن أن يؤدي إلى دفع عجلة العمل إلى مستويات جديدة.

وفي الواقع، يوفر نظام لاهاي حماية التصاميم الدولية ويقلّل إلى أدنى حد من خطر التعدي، الأمر الذي قد يكون مصدر قلق كبير لدى المستثمرين. ويفتح كذلك الأبواب أمام أسواق عالمية واسعة قادرة على جذب المستثمرين المهتمين بالاستفادة من قواعد العملاء الجديدة والمتنوعة. وتأمل آنا مايا في أن تتمكن من الاستفادة من تسجيها الدولي للتفاوض بشأن أوجه التعاون مع الشركات الأخرى، فتزيد بذلك من جاذبية تصاميمها لدى المستثمرين.

معلومات عن نظام لاهاي

يوفر نظام لاهاي للويبو آلية دولية فريدة لكفالة حقوق التصميم وإدارتها بشكل متزامن في بلدان أو مناطق متعددة من خلال إيداع طلب واحد بلغة واحدة وبدفع مجموعة رسوم واحدة.

للمزيد من المعلومات

 

هل ترغب(ين) في مشاركة قصتك؟

إن كنت مهتماً(ةً) بمشاركة قصتك بشأن التصاميم في الحياة العملية، لتوضح(ي) كيف استفدت من نظام لاهاي لتأمين حماية دولية لتصاميمك، فكلنا آذان صاغية!  للاتصال بلاهاي!

 

(2 نوفمبر، 2023)


Last update:

20 أكتوبر 2023


Country/Territory:
البرازيل

Company name:
Anna Maya Design

Share this content:
Categories: