الذكاء الاصطناعي في إدارة الملكية الفكرية

يزداد انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة طلبات حماية الملكية الفكرية. فأداة WIPO Translate وأداة الويبو للبحث عن صور العلامات التجارية، اللتين تستخدمان تطبيقات قائمة على الذكاء الاصطناعي للترجمة الآلية والتعرف على الصور، مثالان على تطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه.

  • التصنيف التلقائي للبراءات والسلع/الخدمات في طلبات العلامات التجارية
  • البحث عن حالة التقنية الصناعية السابقة للبراءات والعناصر التصويرية للعلامات التجارية
  • الفحص وإجراءات التحقق بالنسبة للعلامات التجارية والبراءات
  • خدمات مكتب المساعدة (الردود الآلية للإجابة على الزبائن)
  • الترجمة الآلية والأدوات اللغوية والمصطلحات

طوّرت العديد من مكاتب الملكية الفكرية حول العالم تطبيقات أخرى للذكاء الاصطناعي ونشرتها. وفي مايو 2018، عقدت الويبو اجتماعاً لمناقشة تطبيقات الذكاء الاصطناعي هذه، وتعزيز تبادل المعلومات وتبادل هذه التطبيقات. وستواصل المنظمة استخدام سلطتها وموقعها كمنظمة دولية مسؤولة عن سياسة الملكية الفكرية لمواصلة هذا الحوار والتبادل.

فيديو: أدوات الذكاء الاصطناعي لإدارة الملكية الفكرية. تنزيل العرض PDF, Artificial intelligence tools for IP Admin

الذكاء الاصطناعي في الويبو

يقود مركز التطبيقات التكنولوجية المتقدمة الأبحاث التي تجريها الويبو في مجال الذكاء الاصطناعي، ويعما هذا المركز على تعزيز وظائف المنظمة وعملياتها. وتستخدم الويبو حالياً الذكاء الاصطناعي في ثلاثة مجالات رئيسية:

الترجمة الآلية: أداة WIPO Translate

منصة WIPO Translate هي أداة رائدة عالمياً للترجمة الآنية، صُمّمت خصيصاً لوثائق البراءات. وهي متاحة عبر قاعدة بيانات ركن البراءات ويمكن أيضا دمجها ضمن أنظمة مكاتب الملكية الفكرية بناءً على الطلب.

البحث بالصور: قاعدة بيانات العالمية لأدوات التوسيم

يتيح البحث بالصور في قاعدة البيانات العالمية لأدوات التوسيم لأصحاب العلامات تحديد العلامات التجارية التي تحتوي صوراً مشابهة لعلاماتهم، إضافة إلى سجلات أخرى تتضمّن معلومات عن أدوات التوسيم من ضمن ملايين الصور في المجموعة.

التصنيف التلقائي للبراءات

يساعد نظام التصنيف التلقائي للبراءات (IPCCAT) مودعي طلبات البراءات والفاحصين في مكاتب الملكية الفكرية على تصنيف طلبات البراءات ضمن وحدات تقنية وفقاً لصنفها أو صنفها الفرعي أو مجموعتها الرئيسية أو مجموعتها الفرعية في التصنيف الدولي للبراءات.

الذكاء الاصطناعي وتقديم خدمات الملكية الفكرية

يزخر الذكاء الاصطناعي بإمكانية إحداث ثورة في مجال تقديم الخدمات والإدارة في مكاتب الملكية الفكرية. وتقود الويبو التعاون القائم بين مكاتب الملكية الفكرية، وتتيح ذلك التعاون عبر ثلاث قنوات رئيسية من أجل تحقيق هذا الهدف.

فهرس مبادرات الذكاء الاصطناعي في مكاتب الملكية الفكرية

ابحثوا في فهرس المبادرات لتكتشفوا كيف يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تيسير إدارة الملكية الفكرية وتقديم خدماتها في مختلف مكاتب الملكية الفكرية.

 

أفرقة العمل المتخصصة

تقود الويبو التعاون فيما بين مكاتب الملكية الفكرية وتتيحه عملاً بالاستراتيجية المتّسقة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإداراة البيانات الكبيرة للملكية الفكرية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة مكاتب الملكية الفكرية.

المنتدى الإلكتروني للدول الأعضاء

يمكن للممثلين الرسميين عن الدول الأعضاء في الويبو تبادل آرائهم في هذا المنتدى الخاص الذي تديره الويبو

طلب النفاذ

النفاذ إلى المنتدى